مراكز تدبير لضمان حقوق العاملين في المنازل في الامارات

112233
0

هناك حاليا تسعه مراكز تدبير مفتوحة في جميع انحاء الامارات

وكانت وزاره الموارد البشرية والتوطين قد توقفت عن تجديد تراخيص وكالات التوظيف العاملة في المنازل منذ مارس/آذار ، سيتم استبدالها بمراكز تادبير الخاضعة للتنظيم.

ووفقا لتعميم صادر عن الخليج تايمز ، قالت الوزارة انها لن تجدد تراخيص وكالات الوساطة بعد القانون الاتحادي رقم 10 ل2017 الذي يوفر الحماية للعمال المنزليين اعتبارا من 14 مارس.

وبدلا من ذلك ، سيتعين علي الأسر الآن ان تجند عمال المنازل من خلال مراكز التضامن التي ستكفل التاشيره المناسبة والتوجيه والتدريب والتوظيف للعمال.

سيتعين علي وكالات التوظيف الخاصة المتخصصة في توظيف الخادمات التسجيل من خلال تادبير التي سيتم تنظيمها وتكليفها من قبل الوزارة ويديرها موظفون إماراتيون. وهناك حاليا تسعه مراكز تادبير مفتوحة في جميع انحاء الامارات.

كما تجري الوزارة محادثات مع الحكومات الاسيويه لإدخال النظام الجديد الذي سيضمن الحقوق التعاقدية ويحمي العمال من السلوك الاستغلالي. وقد حظرت الفلبين توظيفها وطلبت حدا ادني للأجور $400 (468 Dh1) بينما فرضت اندونيسيا حظرا في العام الماضي علي نشر الخادمات في الشرق الأوسط ، بما في ذلك الامارات.

وتهدف الشراكة بين القطاعين العام والخاص إلى توفير الحماية للعمال وضمان عمليه توظيف أمنه حيث يلتزم كلا الطرفين بعقد عمل.

وتشمل الخدمات التي تقدمها مراكز تادبير اجراء مقابلات قبل الوصول مع عمال المنازل لضمان فهم حقوقهم التعاقدية ، وتوفير التدريب والتعليم للعمال الجدد ، وحل المنازعات بين العمال وأرباب العمل.

وقالت دينيس ماجنتي ، الرئيس التنفيذي لشركه التدبير المنزلي التي شاركت في شراكه مع تادبير لفتح مركز في شارع الشيخ زايد ، انه يمكن للعائلات زيارة المركز للاطلاع علي ملامح وخلفيات مختلف العاملين في المنازل علي الايباد. وبعد ذلك اجروا مقابلات مع العامل في المركز واستنادا إلى اتفاقات بشان العقد من كلا الجانبين ، يتم توظيف المساعدين المنزليين “.

“ووفقا للقانون ، يحق للعامل الحصول علي يوم أجازه واحد خلال الأسبوع. وفي بعض الأحيان يختلف الطرفان في اليوم الذي ينبغي ان يكون ، لذا فاننا نقوم بادراج عامل آخر في المقابلة وما إلى ذلك “، مشيرا إلى ان المقابلات بين الاسره والعمال تستغرق أحيانا أربع ساعات.

كما تضمن مراكز تادبير ان كل عامل لا يقوم الا بالعمل الذي يخصصه توصيف وظيفته ، وفقا للفئات ال 19 التي ينص عليها القانون ، دون القيام بمهام اضافيه. “علي سبيل المثال ، إذا كان شخص ما يريد توظيف خادمه ، فان تخصيص وظيفتها سيختلف من تكريس خمس ساعات لتكون خادمه ، وثلاث ساعات لكونها مربيه وساعتين من كونها طاهيه ، وهي مسؤوليه مختلفه عن الخادمة”.

وأضافت “نحن نضمن أيضا ان الاسره لديها غرفه مخصصه للعامل ، ووجبات طعام مناسبه ، وأجور ثابته يحددها المركز ، ويوم عطله أسبوعيه”.

حزم التوظيف الاربعه

وقد وضعت الوزارة أربع مجموعات للتوظيف بأجور محدده للاستجابة للمطالب المختلفة للأسر.

وتختلف الخيارات من التوظيف المباشر تحت رعاية الاسره من خلال تادبير التي تشرف علي التنسيب ، والتعيين المؤقت لمده سته أشهر قبل نقل المساعد إلى رعاية الاسره ، والعيش الكامل في اطار رعاية الشركة ، خدمات التنظيف عند الطلب.

وتحدد الأجور حسب جنسيه المساعد مع الرسوم التي تختلف وفقا للفئات.

“المجموعة الاولي من التجنيد المباشر هي المكان الذي تدفع فيه الأسر مبلغا معينا لإحضار عامل من بلدها الأصلي عن طريق تادبير تحت رعاية الاسره. وتدفع الاسره راتب العامل وتوفر التامين ورحلات العودة والمتطلبات الضرورية “.

والدوام الكامل هو المكان الذي ترعي فيه الشركة العاملة وتدفع مرتبها ببموجب عقد مدته سنتان. تدفع الاسره رسما للتوظيف وراتبا شهريا حسب جنسيه المساعد لشركه تادبير التي تغطي التامين والطيران وتجديد جواز السفر والاختبارات الطبية.

ويقدم البديل والدعم مجانا إذا لم يتفق المساعد والاسره علي شروط العمل.

اما بالنسبة للإيداع المؤقت ، فان العامل يوضع تحت رعاية الشركة لمده سته أشهر ، قبل نقله ، تحت اختيار العائلة ، إلى رعايته برسوم تحويل بالاضافه إلى رسم التوظيف وراتب العامل.

وقال ماكغينتي ان “الفئات الخاضعة لاشراف الوزارة تضمن حماية كل من الجانبين وحماية الأجور للمساعدين”.

الخدمات المقدمة في مراكز تادبير

>النقل من والي المطار/أصحاب العمل

>تسهيل المقابلات بين العمال والمقيمين الراغبين في توظيفهم

>الفحوصات الطبية المناسبة والتامين الصحي لجميع العمال

>تثقيف العمال حول التقاليد الاماراتيه والعمل علي مستويات مهاراتهم

>تنسيق جميع القضايا أو الاستفسارات بين العامل وصاحب العمل

>المساعدة في إصدار التاشيرات والهويات الاماراتيه

أربع مجموعات للتوظيف

>التوظيف: التاجير المباشر تحت رعاية الاسره

>الإيداع والتحويل المؤقت: رعاية الشركة (سته أشهر) مع خيار التحويل إلى رعاية الاسره

>الدوام الكامل: رعاية الشركة حيث توفر الشركة الراتب والتامين والخدمات الطبية ورحلات العودة وتجديد جوازات السفر وتصاريح الخروج

>خدمات التنظيف عند الطلب (يوميا وأسبوعيا وشهريا): التحولات المخصصة لتدبير المنزل حسب الطلب

عمليه التوظيف في المركز

مركز تادبير مقابلات العمال قبل وصولهم إلى البلاد للتاكد من انهم حصلوا علي الشهادات اللازمة لإثبات مهاراتهم. ومن ثم ترعيهم تحت اشراف الوزارة وتقوم بجميع الوثائق اللازمة من الفحوصات الطبية المناسبة والتامين الصحي لجميع العمال للمساعدة في إصدار التاشيرات والهويات الاماراتيه.

وقالت دينيس ماكغينتي ، الرئيس التنفيذي لشركه التدبير المنزلي: “انهم يعطون الزي الرسمي والطعام والسكن والرواتب حتى يجدوا عائله. “المساعدون هنا يشعرون بالأمان والصلاحية لاختيار العائلة ويتم اختيارهم ببموجب عقد. كما ان لديهم مكانا للذهاب عندما تسوء الأمور “.

ويتلقى العاملون التدريب والوعي بالتقاليد الاماراتيه ويعملون علي مستوي مهاراتهم. وقالت ماكغينتي: “إذا لم يحصل العامل علي الوظيفة ، فاننا نعطيها ملاحظات حول ما يمكن ان تفعله بشكل أفضل في المقابلة القادمة.

كما يتم توفير غرفه لحل النزاعات بين العمال وأصحاب العمل ، والمرتبطة بالوزارة من خلال كاميرا للاشراف علي العملية من قبل مسؤول.

وفي حين تعمل جميع مراكز تادبير تحت اشراف الوزارة لأزاله السوق السوداء التي توظف عمال المنازل ، فان النظام يعزز المنافسة الصحية من خلال الخدمات التي يقدمونها. وقالت ماكغينتي: “الهدف كله هو ضمان تجهيز العمال وتدريبهم علي العمل مع معرفه حقوقهم بشكل صحيح.

اكتب تعليقك على الموضوع:

Call Now
Get Directions